الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

22-09-2010, 09:43 AM #7 مَن جاء و الإمامُ راكِع فإنَّه يُكَبِّرُ تكبيرةَ الإحرام وهو قائمٌ ولا يقرأ الفاتحة ، بل يركع ، لَكِنْ: إنْ كَبَّرَ للركوع مَرَّةً ثانية فهو أفضل ، وإنْ لم يُكَبِّر فلا حَرَج وتكفيه التكبيرةُ الأُولَى. يجوزُ تَخَطِّي الرقاب بعد السَّلامِ مِن الصلاة ، ولا سِيَّمَا إذا كان لحاجة ، وذلك لأنَّ الناسَ بعد السَّلام مِن الصلاة ليسوا في حاجةٍ إلى أن يَبقوا في أماكنهم ، بل لهم الانصراف ، بخِلاف تَخَطِّي الرقاب قبل الصلاة ، فإنَّ ذلك مَنهِىٌّ عنه ، لأنَّه إيذاءٌ للناس. هل يُكَمَّلُ نِصَابُ الذَّهَبِ بالفِضَّةِ أم لا ؟ يعني: لو مَلَكَ نِصَفَ نِصَابٍ مِن الذَّهَب ونِصَفَ نِصَابٍ مِن الفِضَّة فهل يُكَمَّلُ بعضُها ببعض ، ونقول: إنَّه مَلَكَ نِصابًا فتجبُ عليه الزكاةُ أو لا ؟ الصحيح أنَّه: لا يُكَمَّلُ الذَّهَبُ مِن الفِضَّة و لا الفِضَّةُ مِن الذَّهَب ،، كُلُّ واحدٍ مُستقِلٌّ بنفسه. الجواهرُ الثمينةُ مِن غير الذَّهَبِ والفِضَّةِ مِثل: اللؤلؤ والمرجان والمعادِن الأخرى كالألماظ وشِبْهُه ، فهذه ليس فيها زكاة ولو كَثُرَ ما عِندَ الإنسان منها إلا ما أعَـدَّهُ للتجارة ، فَمَا أعَدَّه للتجارة ففيه الزكاة مِن أىِّ صِنفٍ كان.

@genesis9m on Instagram: “ .. انا لله وانا اليه راجعون .. بقلوب صابرة ومحتسبه انتقلت جدتي الى رحمة الله .. اسأل الله ان يصبر…”

18 3 97, 293

22-09-2010, 09:38 AM #4 لا حَرجَ أنْ يستعمِلَ الإنسانُ كلمة (( لا)) وليس فيها شئ ، فالنبىُّ - عليه الصلاةُ والسَّلامُ - استعمل كلمة (( لا)) ، وأصحابُه - رضى اللهُ عنهم - استعملوا كلمة (( لا)).. فلا مانِعَ مِن كلمة (( لا)) فإنَّها ليست سـوءَ أدَبٍ وخُلُق.. كثيرٌ مِن الناس الآن يأنف أن يقول: (( لا)) ، يقول: سلامتك ، هذا طَيِّب أنْ تدعوا له بالسَّلامَة ،، لَكِنْ إذا قُلتَ: (( لا)) فلا عيب عليك. 22-09-2010, 09:39 AM #5 هناك كلمةٌ شاعت أخيرًا عند كثيرٍ من الناس ، وهى قولهم: ‹‹ الحمدُ لله الذى لا يُحمَدُ على مَكروهٍ سواه ›› ، هذا حمدٌ ناقص.. لأنَّ قولك ‹‹ على مَكروهٍ سواه ›› تعبيرٌ يدل على قِلَّة الصبر أو على الأقل على عدم كمال الصبر ، وأنك كارِهٌ لهذا الشئ.. ولا ينبغى للإنسان أنْ يُعَبِّرَ هذا التعبير ، بل ينبغى له أنْ يُعَبِّرَ بما كان الرسولُ - صلى الله عليه وسلم - يُعَبِّرُ به فيقول: ‹‹ الحمدُ لله على كل حال ›› ، أو يقول: ‹‹ الحمدُ لله الذى لا يُحمَدُ على كل حالٍ سواه ››. لو فُرِضَ أنَّ الإنسانَ في البَرِّ وتَنَجَّسَ ثوبُهُ وليس معه ما يَغسله به فهل يَتَيَمَّم مِن أجل صلاته في هذا الثوب ؟ لا يَتَيَمَّم.. وكذلك لو أصابَ بَدَنَهُ نَجاسة - رِجله أو يَده أو سَاقه أو ذِراعه - وليس عِنده ما يَغسله فإنَّه لا يَتَيَمَّم ، لأنَّ التَّيَمُّم إنَّما هو بطَهارة الحَدَث فقط.. أمَّا النَّجاسَة فلا يَتَيَمَّم لها ، لأنَّ النَّجاسة عَينٌ قَذِرة تطهيرُها بإزالتها ، إنْ أمكَنَ فَذاك ، و إنْ لم يُمكن تبقى حتى يُمكن إزالتها ، و اللهُ أعلم.

آخر عُضو مُسجل هو محمد صلاح فمرحباً به. أعضاؤنا قدموا 4583 مساهمة في هذا المنتدى في 1246 موضوع المتواجدون الآن ؟ ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً:: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر:: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 47 بتاريخ الأحد يوليو 07, 2013 6:30 am تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

~ من روائع ( ابن عثيمين ) في ( شرح رياض الصالحين ) ~

الاكل الذي يحتوي على فيتامين ب 12

22-09-2010, 09:42 AM #6 الإنسانُ الذي يُصَلِّي نافلةً خلف مَن يُصَلِّي فريضةً فلا بأسَ بهذا ، لأنَّ السُّنَّةَ قد دَلَّت على ذلك ، ولأنَّ الأُولَى حَصَلت بها الفريضة وانتهت وبرئت الذِّمَّة. يجوزُ أنْ يُصَلِّىَ الإنسانُ صلاةَ الفريضة خلف مَن يُصَلِّي صلاةَ النافِلة.. إذًا: إذا أتيتَ في أيام رمضان والناسُ يُصَلُّونَ صلاةَ التراويح ولم تُصَلِّ العِشاء فادخُل معهم بِنِيَّةِ صلاةِ العِشاء ،، ثُمَّ إنْ كُنتَ قد دخلتَ في أوِّلِ ركعة فإذا سَلَّمَ الإمامُ فَصَلِّ ركعتين لتُتِمَّ الأربع ، وإنْ كُنتَ دخلتَ في الثانية فَصَلِّ إذا سَلَّمَ الإمامُ ثلاثَ ركعات ، لأنَّكَ صَلَّيتَ مع الإمام ركعة. يجوزُ أنْ تُصَلِّىَ العَصَرَ خلف مَن يَصَلِّي الظُّهر ، أو الظهر خلف مَن يُصَلِّي العصر ، أو العصر خلف مَن يُصَلِّي العِشاء ، لأنَّ الائتمام في هذه الحال لا يتأثر ، و أمَّا قول النبىِّ صلَّى اللهُ عليهِ و سَلَّم: (( إنَّما جُعِلَ الإمامُ لِيُؤتَمَّ به فلا تختلفوا عليه)) فليس معناه فلا تختلفوا عليه في النِيَّة ، لأنَّه فَصَّلَ و بَيَّنَ فقال: (( فإذا كَبَّرَ فكَبِّروا ، وإذا سَجَدَ فاسجدوا ، وإذا رَفَع فارفعوا)) ، أى: تابِعوه و لا تسبقوه.

يجبُ على وَلِىِّ الأمر إذا أدركَ جاسوسًا يكتبُ إلى أعداءِنا بأخبارنا أنْ يقتله ولو كان مُسلِمًا ، لأنَّه عاثَ في الأرض فسادًا. 26-09-2010, 12:58 PM #10 القـولُ الراجِـحُ مِن أقـوال أهـل العِلْم: أنَّ صلاةَ الجَماعةِ فَرضُ عَيْن ، وأنَّه يجبُ على الإنسان أنْ يُصَلِّىَ مع الجَماعةِ في المَسجـد لأحاديث وردت في ذلك ، ولِمَا أشار إليه اللهُ - سبحانه وتعالى - في كِتابه حيثُ قال: (( وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُم مَعَكَ)) النساء/102.. فأوجَبَ اللهُ الجَماعةَ في حال الخَوْف ، فإذا أَوْجَبَها في حال الخَوف ففي حال الأمن مِن باب أَوْلَى وأَحْرَى.

عبارة: «» - عبد الرحمن بن ناصر البراك - طريق الإسلام

22-09-2010, 09:44 AM #8 إذا كان لديكَ مالٌ وأردتَ أن تعرفَ مِقـدارَ الزكاة فالمَسألةُ سهلة ،، اقسِم المالَ على أربعين (40) و الخارج بالقِسمة هو الزكاة.... فإذا كان عِندَ الإنسان [ أربعون ألفًا مِن الدراهِم] فزكاتُها ‹‹ ألف دِرهم ›› 40000 / 40 ،،، و في [ مِائةٍ و عشرين ألف] ‹‹ ثلاثة آلاف ريال ›› 120000 / 40 اليمينُ التي تُوجِبُ الكَفَّارة هى اليمينُ على شئٍ مُستقبَل.. أمَّا اليمينُ على شئٍ ماضٍ فلا كَفَّارة فيها.. ولكنْ: إنْ كان الحالِفُ كاذبًا فهو آثِم ، و إنْ كان صادِقًا فلا شئ عليه... ومِثالُه لو قال قائل: ‹‹ واللهِ ما فعلتُ كذا ›› ، فهنا ليس عليه كَفَّارةُ صِدْقٍ أو كَذِب ، لكنْ: إنْ كان صادقًا أنَّه لم يفعله فهو سالِمٌ من الإثم ، وإنْ كان كاذِبًا أنه قد فعله فهو آثِم.. وإذا حَلَفتَ على شئٍ مُستَقبَل فقلتَ: ‹‹ واللهِ لا أفعلُ كذا ›› فهنا نقول: إنْ فعلته فعليك الكَفَّارَة ، و إن لم تفعله فلا كَفَّارَة عليك ، فهذه يمينٌ مُنعَقِدَة. 22-09-2010, 09:46 AM #9 ( الرَّسُولُ) يكونُ مِن البَشَـر ويكونُ مِن المَلائكة. و ( النَّبِىُّ) فلا يكونُ إلا مِن البَشَـر. لا تشهد لشخصٍ بعينه أنه ‹‹ شهـيد ›› ، إلا مَن شهد له النبىُّ - صلَّى اللهُ عليهِ و سَلَّم - فإنَّك تشهد له ، أمَّا مَن سِوَى هذا فقُلْ كلامًا عامَّاً ، قُل: ‹‹ مَن قُتِلَ في سبيل الله فهو شهيد ›› ، ‹‹ هذا نرجو أن يكون مِن الشُّهَداء ›› ، وما أشبه ذلك مِن الكلام.

الاكل الذي يحتوي على فيتامين ب 12

12 likes (روضة السعداء - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)... 19-09-2010, 11:16 AM #1 إنَّ الحَمْدَ للهِ تعالى ، نحمَدُه ونستعـينُ به ونستغفره ، ونعوذُ باللهِ تعالى مِن شرور أنفسنا وسيئاتِ أعمالِنا ،، مَن يَهْـدِ اللهُ فلا مُضِلَّ له ، ومَن يُضْلِل فلا هَادىَ له.. و بعـد ،،، القِـراءةُ غِـذاءُ العقل.. بها يسمـو الإنسانُ ويَرقَى.. وما أجملَ الحياة بين كُتُبِ العُلماء.. ؛؛؛ فيها دُرَرٌ ولآلئ.. وكُنوزٌ وجَواهِـر.. لا تُقَـدَّرُ بثَمَـن.... فـ مع الكُتُبِ نغوصُ في بِحارِ العِلْم.. لنَنْهَلَ مِن عَطاياه.. نجوبُ البِلاد.. ونعيشُ مُخْتَلَفِ العُصور.. و منها نخرجُ بـ: المَعلومة.. الفائِدة.. الطُرفَة.. التَّذكِرة.. المَوعِظَة.. والكثير والكثير.. مِن هـذا المُنطَلَق: أقَـدِّمُ لَكُنَّ - أخواتي - هـذه الدعـوة لـ رحلةٍ مُمتِعَـة ، في بحـرٍ عميق ،، فيها مِن الدُّرَر الكثيرُ والكثير..... إنها رحلـةٌ في كِتاب: |[ شـرح رياض الصالحـين]| للشيخ العَلَّامَة ابن عُثَيْمِين رحمه اللهُ تعالى.. والشيخُ - رحمه الله - يُعَرفُ بعِلْمِهِ الواسِع ، وشَرحهِ المُستفيض ،، ومَن يَغوصُ في كُتُبِه يَخرجُ بفوائدَ جَمَّةٍ في فروعٍ كثيرةٍ مِن العِلْم... فـ لنأخـذ بعـضـًا ~ من روائع ( ابن عثيمين) في ( شرح رياض الصالحين) ~ مع تَصَرُّفٍ يسيرٍ في بعضها.. فـ تابِعْـنَ مَعي..... و كُـنَّ بالـقُـرب.. بإمكانِكُنَّ تحميـل هـذه الروائِـع مِن { هنا) أو مِن { هنا) آخر مرة عدل بواسطة السهى: 15-09-2012 في 12:36 PM 20-09-2010, 11:34 AM #2 أقسـامُ الهِجْـرة: (1) هِجـرةُ المَكان: وهى أن ينتقلَ الإنسانُ مِن مكانٍ تكثرُ فيه المَعاصي ويكثرُ فيه الفُسوق ، ورُبَّمَا يكونُ مِن بلدِ كُفرٍ إلى بلدٍ لا يوجدُ فيه ذلك.

  • عدد سكان اليمن - حياتكِ
  • تثبيت طابعة hp
  • قطع غيار لينكون نافيجيتور
  • نهائي كاس الخليج
  • الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
  • موضوع عن غسل اليدين العالمي
  • سعر لينوفو
  • علاج السحر - المعلم الروحانى - سان با - البوابة
  • اذاعة الواحات
  • لا احد يعلم الحلقة 1 الجزء 1 - video dailymotion

هل يقال : ""؟ - الإسلام سؤال وجواب

أنتم على موعد مبارك مع مجلس سماع صحيح الإمام البخاري على مفتي الديار العراقية فضيلة الشيخ الدكتور رافع الرفاعي في تمام الساعة العاشرة مساءاً حسب توقيت بغداد من كل ليلة ابتداءً من يوم غد الاربعاء ٢٢-شعبان-١٤٤١ من الهجرة النبوية الشريفة الموافق ١٥-٤-٢٠٢٠ ميلادية على الصفحة الرسمية لسماحة مفتي الديار العراقية وعلى صفحة الأمانة العليا للإفتاء لأمانة-العليا-للإفتاء-275366452565358/ وعلى صفحة المجالس العلمية في كركوك... See More بمناسبة ذكرى غزوة بدر الكبرى نقرأ باذنه تعالى بعد مجلس البخاري كتاب جالية الكدر بأصحاب سيد الملائك والبشر تنويه يبدأ مجلس اليوم باذنه تعالى في تمام الساعة التاسعة بتوقيت بغداد وينتهي في تمام العاشرة مساءا اليوم فقط نبدأ اليوم بقراءة رسالة الإمام عز الدين بن عبدالسلام الموسومة (منيةُ السول بتفضيل الرسول(صلى الله عليه وسلم)) بعد الانتهاء من مجلس سماع صحيح الإمام البخاري باذنه تعالى سيبدأ المجلس في تمام العاشرة مساءاً ان شاء الله تعالى

فإن أصابتك ضراء فاصبر فإن ذلك أيضاً ابتلاء وامتحان من الله عز وجل ليبلوك هل تصبر أو لا تصبر ، وإذا صبرت واحتسبت الأجر من الله فإن الله يقول: ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) الزمر / 10 اهـ باختصار.

January 21, 2022

freedomflags.org, 2024