ومن يصنع المعروف في غير اهله يكن حمده: ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهلهِ

  1. المنظمات غير الحكومية في الاردن
  2. من يصنع المعروف في غير أهله يكن حمده
  3. المنظمات غير الحكومية في العراق
  4. لا تصنع المعروف في غير اهله يكن حمده
  5. زهير بن أبي سلمى
  6. ذماً عليه و يندمِ

أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ أَثَـافِيَ سُفْعاً فِي مُعَرَّسِ مِرْجَـلِ وَنُـؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّـمِ فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ جَعَلْـنَ القَنَانَ عَنْ يَمِينٍ وَحَزْنَـهُ وَكَـمْ بِالقَنَانِ مِنْ مُحِلٍّ وَمُحْـرِمِ عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِتَاقٍ وكِلَّـةٍ وِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِهَةُ الـدَّمِ وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَـهُ عَلَيْهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِمِ المُتَنَعِّــمِ بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَةٍ فَهُـنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَـمِ وَفِيْهـِنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْفِ وَمَنْظَـرٌ أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْـزِلٍ نَـزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنَا لَمْ يُحَطَّـمِ فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ ظَهَرْنَ مِنْ السُّوْبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَـهُ عَلَى كُلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْبٍ وَمُفْـأَمِ فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِـنٍ بَعِيـدَيْنِ فِيْهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَـمِ عَظِيمَيْـنِ فِي عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُمَـا وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْدِ يَعْظُـمِ تُعَفِّـى الكُلُومُ بِالمِئينَ فَأَصْبَحَـتْ يُنَجِّمُهَـا مَنْ لَيْسَ فِيْهَا بِمُجْـرِمِ يُنَجِّمُهَـا قَـوْمٌ لِقَـوْمٍ غَرَامَـةً وَلَـمْ يَهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَـمِ فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيْهِمُ مِنْ تِلاَدِكُـمْ مَغَـانِمُ شَتَّـى مِنْ إِفَـالٍ مُزَنَّـمِ أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَـةً وَذُبْيَـانَ هَلْ أَقْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَـمِ فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ فَتُغْـلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـا قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ بِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَـمِ وَكَانَ طَوَى كَشْحاً عَلَى مُسْتَكِنَّـةٍ فَـلاَ هُـوَ أَبْـدَاهَا وَلَمْ يَتَقَـدَّمِ وَقَـالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِـي عَـدُوِّي بِأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَـمِ فَشَـدَّ فَلَمْ يُفْـزِعْ بُيُـوتاً كَثِيـرَةً لَدَى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَـمِ لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَـذَّفٍ لَـهُ لِبَـدٌ أَظْفَـارُهُ لَـمْ تُقَلَّــمِ جَـريءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِـهِ سَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْدِ بِالظُّلْـمِ يَظْلِـمِ دَعَـوْا ظِمْئهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا غِمَـاراً تَفَرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِالـدَّمِ فَقَضَّـوْا مَنَايَا بَيْنَهُمْ ثُمَّ أَصْـدَرُوا إِلَـى كَلَـأٍ مُسْتَـوْبَلٍ مُتَوَخِّـمِ لَعَمْرُكَ مَا جَرَّتْ عَلَيْهِمْ رِمَاحُهُـمْ دَمَ ابْـنِ نَهِيْـكٍ أَوْ قَتِيْـلِ المُثَلَّـمِ وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ وَلاَ وَهَـبٍ مِنْهَـا وَلا ابْنِ المُخَـزَّمِ فَكُـلاً أَرَاهُمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُونَـهُ صَحِيْحَـاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْـرِمِ لِحَـيِّ حَلالٍ يَعْصِمُ النَّاسَ أَمْرَهُـمْ إِذَا طَـرَقَتْ إِحْدَى اللَّيَالِي بِمُعْظَـمِ كِـرَامٍ فَلاَ ذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَـهُ وَلا الجَـارِمُ الجَانِي عَلَيْهِمْ بِمُسْلَـمِ سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَمِ وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ

المنظمات غير الحكومية في الاردن

[10] يعني: إن طبيعة الإنسان لا بدَّ أن تظهر يومًا ما وإن اجتهد في إخفائها. [11] الكلام هو المحكُّ الذي تُختبَر به قيمة الإنسان. [12] الإنسان بعقله وبيانه لا بجسمه. مرحباً بالضيف

أبيات لزهير بن أبي سلمى المتوفى قبل البعثة الشريفة بسنة ومَن لم يُصانِعْ في أمورٍ كثيرةٍ يُضرَّسْ بأنيابٍ ويُوطَأ بمَنسِمِ [1] ومَن يَجعلِ المعروف مِن دون عِرضِه يَفِرْهُ [2] ومَن لا يتَّقِ الشَّتمَ يُشتَمِ [3] ومَن يكُ ذا فَضْلٍ فيَبخَلْ بفَضلِه على قومِهِ يُسْتَغْنَ عنه ويُذمَمِ ومَن يُوفِ لا يُذمَمْ ومَن يُهدَ قَلبُهُ إلى مُطمئنِّ [4] البرِّ لا يَتجَمْجَمِ [5] ومَن هاب أسبابَ المَنايا يَنَلْنَهُ وإن يَرقَ أسباب السماءِ بسُلَّمِ [6] ومَن يَجعل المعروف في غيرِ أهلِه يَكُن حَمدُه ذمًّا عليه ويَندَمِ ومَن يَعصِ أطرافَ الزِّجاجِ فإنه يُطيع العوالي رُكِّبَتْ كلَّ لهذَمِ [7] ومَن لم يَذُدْ عن حَوضِهِ بسِلاحِهِ يُهدَّمْ ومَن لا يَظلِمِ الناس يُظلَمِ [8] ومَن يَغترِبْ يَحسِب عدوًّا صديقَه [9] ومَن لا يُكرِّمْ نفسَه لا يُكرَّمِ ومهما تَكُن عندَ امرِئٍ مِن خَليقةٍ وإن خالَها تَخفى على الناس تُعلَمِ [10] وكائنْ تَرى مِن صامِتٍ لك مُعجِبٍ زيادَتُهُ أو نَقصُهُ في التكلُّمِ [11] لسانُ الفتى نِصفٌ ونِصفٌ فؤادُهُ فلم يَبْقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ [12] القصيدة مصورة من كتاب: "مجموعة من النظم والنثر للحفظ والتسميع " [1] المصانعة: المداراة، ويضرس بأنياب: يُعَضُّ بالأسنان، ويوطأ: يُداس، والمَنسِم: خفُّ البعير، والمعنى: من لم يدار الناس في أمور كثيرة يلاقِ أذًى كبيرًا.

من يصنع المعروف في غير أهله يكن حمده

المنظمات غير الحكومية في الاردن

يعد هذا المثل من أكثر الأمثال الشعبية التي نرددها في شبه الجزيرة العربية ، وهو بيت شعري دائمًا ما يقال حينما نجود بالمعروف والإحسان مع من لا يستحق الجود ، فنكرم هذا ، ونساعد ذاك ، وهم في النهاية يمكرون لنا بقلب أسود وعين غاشية ، فيكون جزاء المعروف نكرانه ومقابلته بالإساءة ، ولهذا المثل قصة وقعت مع إعرابي شهم. قصة المثل: يحكى أن جماعة من العرب خرجت للصيد ، فعرضت لهم أنثى الضبع فطاردوها ، وكان العرب يطلقون عليها أم عامر ، وكان يومها الجو شديد الحر ، فالتجأت الضبع إلى بيت رجل أعرابي ، فلما رآها وجدها مجهدة من الحر الشديد ، ورأى أنها استنجدت به مستجيرة ، فخرج شاهرًا سيفه ، وسأل القوم: ما بالهم ؟ فقالوا: طريدتنا ونريدها ، فقال الأعرابي الشهم الذي رق قلبه على الحيوان المفترس: إنها قد أصبحت في جواري ، ولن تصلوا لها مادام هذا السيف بيدي ، فانصرف القوم ، ونظر الأعرابي إلى أم عامر فوجدها جائعة ، فحلب شاته ، وقدم لها الحليب ، فشربت حتى ارتدت لها العافية ، وأصبحت في وافر الصحة. وفي الليل نام الأعرابي مرتاح البال فرحًا بما فعل للضبع من إحسان ، لكن أنثى الضبع بفطرتها المفترسة نظرت إليها وهو نائم ، ثم انقضت عليه ، وبقرت بطنه وشربت من دمه وبعدها تركته وسارت.

المنظمات غير الحكومية في العراق

[2] العِرض: ما يجب على الرجل أن يصونه من نفسه وحسَبِه ويَحميه أن يُنتقَص ويُثلَب، أو موضع الذم والمدح منه، أو ما يفتخر به من حسب وشرف، ووفر عرضه صانه من الشتم، والمعنى: إن مَن يُعامل الناس بالمعروف فإنه يصون عِرضَه من الأذى. [3] من لم يجتنب أسباب الشتم عرَّض نفسه له. [4] الخير الثابت. [5] لا يتلجلج في الكلام ولا يُخفي ما في صدره، والمعنى: ومن يوفَّق إلى عمل الخير فإنه يتحدث به ويظهره في كلامه. [6] ومن خاف من الموت أدركه الموت ولو كان في السماء. [7] الزِّجاج: جمع زُجٍّ؛ وهو: الحديدة في أسفل الرمح، والعوالي أعالي القناة مما يلي السنان، واللهذَم: السنان القاطع، يعني: مَن لم يُطِع إذا أُخِذَ بأطراف الزِّجاج - كناية عن الهوادة، فإنه يُطيع إذا أخذ بأسنة الرماح - كناية عن الشدة، ويريد: إن مَن لم يُصلِحه اللين أصلحته الشدة. [8] ومن لم يدافع عن حوضه - كناية عمَّا يلزمه حمايته - بما يقدر عليه من آلات الدفاع يُهدَم - يعني: الحوض - والمقصود: إنه لا تقوم له قائمة، ومَن لا يظلم الناس يُظلَم؛ يعني: ومن لا يتشدَّد في بعض الأحيان ليَحفظ كيانه ربما تُعديَ عليه وظُلم. [9] يعني: إن من يتغرَّب يظن صديقه عدوًّا له لبُعده عن الأصدقاء والأعداء.

ومن يصنع المعروف في غير اهله يكن حمده ذماً عليه و يندمِ

لا تصنع المعروف في غير اهله يكن حمده

روابط متنوعة المواضيع الأخيرة » الطائفة العيساوية بالجديدة تحتفل بذكرى المولد النبوي والطائفة الحمدوشية تتخلف عن الموعد الجمعة 25 يناير 2013 - 6:28 من طرف tassmlalte » اسد + رجل + ثعبان + فار ابيض + عسل + فار اسود+ بئر = ؟ الخميس 17 يناير 2013 - 13:19 من طرف tassmlalte » ♥♥قصيدة ☻☻- بالأمازيغيــة ♥♥ الخميس 17 يناير 2013 - 8:34 من طرف tassmlalte » بقبيلة إداوسملال اليوم الخميس 17 يناير 2013 إنطلاق عادة إدرنان العريقة بالمنطقة الخميس 17 يناير 2013 - 6:48 من طرف tassmlalte » طريقة عمل كريم باتسيير الأربعاء 16 يناير 2013 - 6:53 من طرف tassmlalte » تحضير حلوة الميرندينة في الدار الأربعاء 16 يناير 2013 - 6:48 من طرف tassmlalte » صورمن قلب الامازيغ الخميس 10 يناير 2013 - 6:53 من طرف tassmlalte » جمعة إداوسملال الخميس 10 يناير 2013 - 6:48 من طرف tassmlalte » حانة فندق كردوس باقليم تيزنيت مسرح حرب.. جلسة خمر.. عراك.. إطلاق النار على شخصين.. إنتحار صاحب البندقية بعد فراره الأربعاء 9 يناير 2013 - 6:15 من طرف tassmlalte أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى tassmlalte ardour tabodrart_taba39ilt Admin redacteur_mohmad ayoub nait adi oussarghine_raja omar asmlal sab39ilss illis ntmazirt هام عارضة الزوار منتدى سواعد شباب ايت عدي أومسعود:: الفئة الأولى:: ثقافة وعلوم كاتب الموضوع رسالة Admin Admin المساهمات: 32 تاريخ التسجيل: 29/10/2012 موضوع: من يجعل المعروف في غير أهله - زهير بن أبي سلمى (لا عزاء لمن لم يقرأ هذه القصيدة) الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 12:14 سَئِمْتُ تَكَالِيْفَ الحَيَـاةِ وَمَـنْ يَعِـشُ ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَـا لَـكَ يَسْـأَمِ وأَعْلَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْـسِ قَبْلَـهُ وَلكِنَّنِي عَنْ عِلْمِ مَا فِـي غَـدٍ عَـمِ رَأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِـبْ تُمِتْهُ وَمَنْ تُخْطِـىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ وَمَنْ لَمْ يُصَانِعْ فِـي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَـأ بِمَنْسِـمِ وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ يَفِرْهُ وَمَـنْ لا يَتَّـقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَـلْ بِفَضْلِـهِ عَلَى قَوْمِـهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْـدَ قَلْبُـهُ إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِـرِّ لا يَتَجَمْـجَـمِ وَمَنْ هَـابَ أَسْبَـابَ المَنَايَـا يَنَلْنَـهُ وَإِنْ يَـرْقَ أَسْبَـابَ السَّمَـاءِ بِسُلَّـمِ وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَمـاً عَلَيْـهِ وَيَـنْـدَمِ وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَـاجِ فَإِنَّـهُ يُطِيعُ العَوَالِـي رُكِّبَـتْ كُـلَّ لَهْـذَمِ وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِـهِ بِسِلاحِـهِ يُهَدَّمْ وَمَـنْ لا يَظْلِـمْ النَّـاسَ يُظْلَـمِ وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَـدُواً صَدِيقَـهُ وَمَنْ لَـم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَـم يُكَـرَّمِ وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَـنْ خَلِيقَـةٍ وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّـاسِ تُعْلَـمِ وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَـكَ مُعْجِـبٍ زِيَادَتُـهُ أَو نَقْصُـهُ فِــي التَّكَـلُّـمِ لِسَانُ الفَتَى نِصْـفٌ وَنِصْـفٌ فُـؤَادُهُ فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُـورَةُ اللَّحْـمِ وَالـدَّمِ وَإَنَّ سَفَـاهَ الشَّيْـخِ لا حِلْـمَ بَعْـدَهُ وَإِنَّ الفَتَـى بَعْـدَ السَّفَاهَـةِ يَحْلُـمِ سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُــداً فَعُـدْتُـمُ وَمَنْ أَكْثَرَ التّسْـآلَ يَوْمـاً سَيُحْـرَمِ tabodrart_taba39ilt المساهمات: 66 تاريخ التسجيل: 04/11/2012 موضوع: رد: من يجعل المعروف في غير أهله - زهير بن أبي سلمى (لا عزاء لمن لم يقرأ هذه القصيدة) الأربعاء 28 نوفمبر 2012 - 7:49 زهير بن أبي سلمى هو زهير بن أبي سلمى ـ واسم أبي سلمى: ربيعة بن رباح المزني من مزينة ابن أد بن طايخة.

  1. قصة ومن يصنع المعروف في غير أهله | قصص . كوم
  2. الجزيرة الرياضية 9
  3. رسوم تجديد اقامة عاملة منزلية 1439
  4. ومن يصنع المعروف في غير اهله يكن حمده ذما
  5. لا تصنع المعروف في غير اهله يكن حمده
  6. فورتنايت Fortnait - متجر تيم قيمز

زهير بن أبي سلمى

من قصص العرب في المكر و الدهاء وفي الصباح اقبل ابن عم الأعرابي يطلبه فوجده قتيلا ً ، فاقتفى أثر الضبع حتـــى وجدها ، فرماها بسهم فقتلها ، ثم أنشد: ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ **** يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ أم ِّ عامر ِ أدام لها حين استجارت بقـــــــربهِ **** طعاما ٌ وألبان اللقاح ِ الدرائـــــــر ِ وسمـَّـنها حتى إذا مـــــا تكاملــــتْ **** فـَـرَتـْه ُ بأنياب ٍ لها وأظافــــــــــر ِ فقلْ لذوي المعروف ِ هذا جزا منْ **** بدا يصنعُ المعروفَ في غير شاكر ِ مِن قصص أمثال العرب ( أكرمُ مِن حاتم الطائي) اللـِّـقاحُ الدرائر: النـّـوقُ التى يـَـدُر ّ لبنـُها. فـَـرتـْــه ُ: شقــَّــتْ بطنه ُ ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ **** يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ أم ِّ عامر المصدر: منتديات اهل السنة في العراق - من: توقيع: محب العراق ألا كلُّ شئٍ ماخلا اللهَ باطلُ............. وكلُّ نعيمٍ لا محالةَ زائلُ 2013-10-08, 07:53 PM المشاركة رقم: 2 كاتب الموضوع: محب العراق رد: قصة البيت الشعري ( ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهلهِ... ) الذي أصبح مثلاً [... سبحآن الله! أول مرة أعرف قصته! شكر الله لكم جميل طرحكم وبآرك فيكم::/ 2013-10-12, 07:04 PM المشاركة رقم: 3 باركـ الله فيكمـ ع جميل ـآلطرحـ وفقكمـ الرحمن 2016-07-25, 11:47 PM المشاركة رقم: 5 المعلومات الكاتب: اللقب::: مدآفع عن أهل السنة:: الرتبة: رد: ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهلهِ توقيع: وصايف

المنظمات غير الحكومية في العراق

ذماً عليه و يندمِ

كانت محلّتهم في بلاد غطفان ، فظنّ الناس أنّه من غطفان ، وهو ما ذهب إليه ابن قتيبة أيضاً. وهو أحد الشعراء الثلاثة الفحول المقدّمين على سائر الشعراء بالاتّفاق ، وإنّما الخلاف في تقديم أحدهم على الآخر ، وهم: امرؤ القيس وزهير والنابغة. ويقال: إنّه لم يتصل الشعر في ولد أحد من الفحول في الجاهلية ما اتصل في ولد زهير ، وكان والد زهير شاعراً ، واُخته سلمى شاعرة ، واُخته الخنساء شاعرة ، وابناه كعب ومجبر شاعرين ، وكان خال زهير أسعد بن الغدير شاعراً ، والغدير اُمّه وبها عرف ، وكان أخوه بشامة بن الغدير شاعراً كثير الشعر. من يجعل المعروف في غير أهله - زهير بن أبي سلمى (لا عزاء لمن لم يقرأ هذه القصيدة) صفحة 1 من اصل 1 صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى منتدى سواعد شباب ايت عدي أومسعود:: الفئة الأولى:: ثقافة وعلوم انتقل الى:

2013-10-08, 06:24 PM المشاركة رقم: 1 الإتصالات الحالة: وسائل الإتصال: المنتدى: القصص والامثال ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهلهِ قصة البيت الشعري ( ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهلهِ... ) الذي أصبح مثلاً ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ **** يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ أم ِّ عامر ِ من أمثال العرب...... ك مجيرِ أمِّ عامر العرب يسمون الضبع أم عامر ، وأصل هذا المثل أنّ جماعة ً من العرب خرجت للصيد، فعرضت لهم ضبعٌ فطاردوها ، وكان الجو شديد الحر ، فدخلت الضبع خباء ( بيت) أعرابي ، فخرج الأعرابي فرآها مجهدة ً في ذلك الحر الشديد ، ورأى أنها قد التجأت إلى خبائه مستجيرة ً به ، فصاح بالقوم: ما شأنكم ؟ قالوا: صيدنـــــــــــا وطريدتنا من أمثال العرب: ضَرَبَ أَخْمَاساً لأَسْدَاسٍ قال: إنها قد أصبحت في جواري ، ولن تصلوا إليها ما ثبت قائم سيفـي في يدي ، فانصرف القوم. ونظر الأعرابي فرأى الضبع جائعة ً ، فقام إلى شاتــه ِفحلبها ، وقدم للضبع الماء واللبن فشربت حتى ارتدت لها عافيتها ، فلما أقبل الليــــل نام الأعرابي مرتاح البال بما صنع للضبع من الإحسان. لكن أم عامر نظرت إليـــــه فوجدته نائما ً ، فوثبت عليه ِ ، وبقرت بطنه وشربت من دمه ِ ، وتركته وسارت.

January 21, 2022

freedomflags.org, 2024