كيفية حساب شهادة الثانوية السعودية(نظام الفصلي)

نظام المقررات: الفصل الصيفي في نظام المقررات يكن اختياريا ، تبلغ مدة الدراسة فيه 8 أسابيع دراسية كاملة ، حيث يبدأ بعد أسبوع من نهاية اختبارات الفصل الدراسي الثاني ، ويتم تخصيص ثلاثة أيام بعد الأسبوع الثامن للاختبارات التحريرية ، ويسمح للطالب التسجيل في مقرر واحد كحد أدنى على ألا يتعدى الثلاث مقررات كحد أقصى ويمكنه مضاعفة ساعات المقرر الواحد ، حيث يتيح للطالب بتسريع التخرج أو في حالة التعثر في برنامج الخطة الدراسية ، الانتساب النظام الفصلي: يسمح في النظام الفصلي الالتحاق بنظام الانتساب الكلي أو الجزئي. نظام المقررات: لا يوجد في نظام المقررات فرصة الدراسة عن طريق الانتساب سواء كلي أو جزئي. شاهد: افضل مدرسة خاصة في الرياض افضل مدرسة خاصة في جدة افضل مدرسة خاصة في المدينة المنورة افضل مدرسة لغات في الرياض افضل مدرسة اهلية للبنات بالرياض

طريقة حساب المجموع الاعتباري بالنسبة للشهادات المعادلة العربية

[٣] العمر: عِند زِيادَة العُمر تَقلّ عَدد السُّعرات الحَرارِيَّة بِسبب قِلَّة النَّشاط البَدنيّ. [٤] الجنس: إنَّ نِسبة السُّعرات الحَراريَّة التي يَحتاجها الذُّكور تَختلف بِشكلٍ كَبيرٍ عَن تلك التي تَحتاجها الإِناث، وَيرجِع السّبب فِي ذلك لأَنَّ بُنيَة الذُّكور أَقوى وَأَكبر مِن الإِناث، وَكميَّة الطَّاقة وَالجُهد الذي يَبذُلونَه أَكبر مِن الإِناث. [٤] درجة حرارة البيئة: عِند انخِفاض دَرجة الحَرارة يَستهلك الجِسم طَاقة إِضافِيَّة لِتدفِئة الجسم. [٥] النّشاط البدنيّ: وَهو العَامل ذُو التّأثير الأكبر على كميّة الطّاقة التي يحتاجها الجسم، وهو يُشكّل 15-30% من حاجة الجسم اليوميّة من السّعرات الحراريّة، [٦] ويُمثّل الجدول الآتي أمثلةً على عدد السّعرات الحراريّة المُستهلَكة أثناء قيام شخص يزن 70 كغ بأنشطة مُعيّنة لمدّة ساعة واحدة: [٧] النّشاط عدد السّعرات الحراريّة بالسّاعة الجري 818 لعبة التّنس 660 السّباحة 655 التّمارين الهوائيّة (الأيروبك) 409 المُلاكمة 491 ركوب الّدراجة 652 رفع الأثقال 245 حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بالرّغم مِن أَهميَّة السُّعرات الحَراريَّة للإِنسان، إِلا أنَّ زِيادتها في الجسمِ قَد تُسبّب له بَعض المَشاكل الصِّحيَّة كَالسُمنة ؛ لأَنَّ هَذه الزِّيادَة تَعمل عَلى تَراكم الدُّهون فِي الجسمِ، لِذا فأنَّ احتياجات الجِسم مِن السُّعراتِ الحَراريَّة تَختلف مِن إنسانٍ لآخَر تبعاً لِلمَجهودِ البَدنيّ الذي يَقوم بِه؛ فَالإنسان الذي لا يُمارس أَي نَشاط بَدنيّ يَحتاج إِلى كَميَّة مِن السُّعرات تَتراوح بَين 2200-3000 سعر حراريّ، بَينما الأَشخاص الذين يُمارسون مَجهوداً بَدنيَّاً يَكون احتياجهم مِن السُّعرات يتراوح بين 2350-3200 سعر حراريّ، فِي حين تَزداد كَميَّة السُّعرات التي يَحتاجها الجسم بالنّسبة للأشخاصِ الذين يُمارسون الرّياضة بحيث تَصل إلى 400-4000 سعر حراريّ.

الفرق بين نظام المقررات والنظام الفصلي في الثانوية:- الخطة الدراسية النظام الفصلي: تتكون الخطة الدراسية في النظام الفصلي من ثلاث سنوات دراسية تكون ثابتة في جميع المدارس التي تتبع هذا النظام ، حيث يتم دراسة المستوى الأول والثاني والفصل الصيفي ، وفي السنة الدراسية الثانية يتم دراسة المستوى الثالث والرابع بالإضافة إلى فصل صيفي ، أما السنة الثالثة فيتم دراسة المستوى الخامس والسادس وفصل صيفي ثالث ، وتضم المستويات في الخطة الدراسية للنظام الفصلي دراسة مواد الإعداد العام ويتم تدريسها في المستويين الأول والثاني مع جميع الطلاب بالإضافة إلى المسارات المتخصصة التي يتم دراستها في المستويات الأربعة المتبقية. ويجب على الطالب أن يدرس جميع المستويات الستة وعدم اختصارها خلال الثلاث سنوات المحددة للحصول على ال شهادة الثانوية. نظام المقررات: تتكون الخطة الدراسية في نظام المقررات من البرنامج المشترك الذي يدرسه جميع الطلبة وهو برنامج إجباري ، كما يتكون من مسارين تخصصين ضمن ، حيث يتم توزيع المقررات الدراسية الإجبارية والاختيارية ، ويسمح النظام بأن يكون لكل طالب خطته الدراسية المستقلة الخاصة به بعيدا عن زملائه ولهذا السبب فالنظام لا يعتمد على نظام المستويات كما في النظام الفصلي.

تعرف على الفرق بين نظام المقررات و النظام الفصلي في الثانوية - المرسال

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم " مبارك العصيمي " يوم الثلاثاء الماضي 17/5/2016 ، عن انتهاء النظام السنوي في جميع فصول الثانوي بنهاية الموسم الدراسي الحالي 1436/1437 نهائيا ، وتطبيق النظام الفصلي الثانوي اعتبارا من الموسم الدراسي القادم 1437/1438 هـ مع الإبقاء على نظام المقررات المتبع حاليا في بعض المدارس التي تطبق النظام ، حيث سيتم تطبيق النظام الفصلي على الطلبة الذين سينتقلون من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية بعد نجاحهم في الموسم الحالي ، حيث تشمل الدراسة ست مستويات قد تكون أكثر في حالة التعثر ، وسيكون النظام عبارة عن فصلين منفصلين حيث سيتم التعامل مع كل فصل على حدة ، ولن يعيد الطالب المتعثر السنة الدراسية كاملة بل سيحمل المادة المتعثرة إلى المستوى التالي. وقد أوضح العصيمي بأنه لن يتم طباعة مناهج النظام القديم ولن يتم دمج كتب النظام السنوي مع الفصلي ، بل سيتم طباعة مناهج جديدة خاصة بالنظام الفصلي الذي سيتم تطبيقه الموسم القادم. في مقالنا ، سنستعرض كافة التفاصيل حول النظام الفصلي ونظام المقررات ، وسنوضح للطلبة القراء المقبلين على المرحلة الثانوية الفرق بين النظامين ، حتى يتسنى للطالب اختيار ما يناسبه من كلا النظامين في الموسم القادم.

  • ماكدونالدز السعودية - ابجديه - Abjadih
  • شركة led
  • متاهات للأطفال للطباعة
  • شباب العدالة الموسم الثاني من مارفل
  • ماجستير طب الاسنان في تركيا
  • المصدر السعودي ثاني ثانوي
  • ودع اليأس وسافر
  • طريقة حساب المجموع الاعتباري بالنسبة للشهادات المعادلة العربية

المواد الاختيارية النظام الفصلي: لا يوجد في النظام الفصلي أية مواد اختيارية. نظام المقررات: يتيح نظام المقررات دراسة بعض المواد الاختيارية ضمن برنامج اختياري حر لا يقل عن مقرر واحد بمعدل خمس ساعات ولا يزيد عن أربعة مقررات بمعدل عشرين ساعة خلال خطة الدراسة الثانوية ، يعمل البرنامج على تنمية مهارات الطالب العلمية والعملية ، وهذه المواد الاختيارية هي التدريب العملي والبحث ومصادر المعلومات ، التربية الفنية ، اللغة الإنجليزية متقدم ، والحاسب الآلي متقدم. المعدل التراكمي النظام الفصلي: يعتمد حساب المعدل التراكمي في النظام الفصلي على عدد الحصص للمادة الدراسية والدرجات التي يتم تحصيلها فيها عند نهاية المستوى الدراسي ، ففي السنة الدراسية الأولى للمستوى الأول والثاني تكون نسبة المعدل التراكمي 25% ، أما في المستوى الثالث والرابع من السنة الثانية فنسبة المعدل التراكمي تبلغ 35% ، أما المستوى الخامس والسادس للسنة الدراسية الثالثة والأخيرة فنسبة المعدل التراكمي تبلغ 40%. نظام المقررات: يتم احتساب المعدل التراكمي في نظام المقررات من المستوى الأول بنسبة ثابتة حيث يتم قسمة مجموع درجات الطالب في جميع المقررات في جميع الفصول الدراسية على عدد المقررات التي نجح بها فتظهر نتيجة المعدل التراكمي.

January 21, 2022

freedomflags.org, 2024